طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed  التعداد العام للسكان والمساكن والمنشأت 2014م RSS Feed ما هي خدمة RSS 

 
في الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت السعدي: اليمن يحتاج رؤية اقتصادية مبنية على أسس معلوماتية تقود لاستغلال خيراته

الثلاثاء 30 إبريل-نيسان 2013 الساعة 05 مساءً / الموقع الالكتروني للجهاز
 
 
 
الثلاثاء, 30-إبريل-2013


قال الدكتور محمد سعيد السعدي وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م أن اليمن في المرحلة الراهنة محتاجة لرؤية اقتصادية مبنية على أسس معلوماتية تقود لاستغلال خيرات بلادنا الكثيرة في طبيعتها والمدعومة برجالها وهم القوة الثانية للتنمية وبالتالي العمل على توجيه كافة الجهود نحو التنمية بكاملها.
وأضاف لدى ترؤسه الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد أمس بالجهاز المركزي للإحصاء: إن على اليمن الاعتماد على موارده الذاتية إذا أراد المضي قدما في الارتقاء بمستوى معيشة المواطن فالمانحون والداعمون له بالمساعدات لن يستمروا في دعمهم إلى الأبد بل سيشعرون بالملل أن طال ذلك التوجه.
داعيا إلى التوظيف الفعال لعوامل الوقت في هذه الظروف التي تمر بها بلادنا فحاجة اليمن إلى وحدة الرواء التي يمكن أن نصنع من خلالها تنمية تتزايد في ظل إمكانيات متواضعة وضغط متواصل على الموارد لكن العمل المشترك والجهود المخلصة يمكنها تجاوز تلك الصعوبات .
وبين الوزير السعدي: إن العملية الإحصائية هي عملية أساسية لصنع توجهات مستقبلية ويجب أن تكون حاضرة بقوة في عمليات التخطيط والبناء الفعال لهذا الوطن.
وأضاف :ليس من اللائق أن نستمر في الحديث عن الماضي فهناك معلومات ومعلومات ضرورية لأي خطط تنموية يجب أن تكون حاضرة وسهلة في الوصول اليها ويجب أن تكون شفافة ،ويجب أن نأخذ العبرة مما تطبقه دول العالم ليوم والتي تمتلك قاعدة معلوماتية وعلى ضوئها يخطط وتنجح خططهم وواقعهم الاقتصادي .
وقال :هناك سياسيون يستخدمون إحصاءات تظهر أرقاما عن الفقر والبطالة وعمالة الأطفال ومستوى الجوع وغيرها من المؤشرات السلبية وعند مطالبتهم عن مصادر تلك الأرقام ومدى صحتها يظهر نفاقهم وفبركتهم بشكل يدعو للدهشة .
وحث الجهاز المركزي للإحصاء على تكوين بنك معلوماتي يستطيع الباحث والسياسي ومتخذ القرار والمخططين الركون على هذه الأرقام والمعلومات .
وأضاف :نحن بحاجة إلى أن نكون عند ثقة الناس فينا فالناس ينظرون لليمن بأنها مثال ونحن نفرح بنظرة الناس الإيجابية لنا لكن أيضا نتألم أن العبء ثقيل والمشوار طويل واننا نحتاج لإرادة داخلية متماسكة.
من جانبه اكد الدكتور حسن ثابت فرحان رئيس الجهاز المركزي للإحصاء على دور الجهاز في إصدار بيانات ومؤشرات تخدم التنمية في اليمن بشكل متطور ،منوها إلى أن الجهاز سينفذ قريبا 5 مسوحات اقتصادية جديدة سيكون لها دور فاعل في بناء قاعدة معلومات اقتصادية واسعة المجال ،وستضاف إلى المسوحات المنفذة في المجال الديمغرافي والاقتصادي بالإضافة إلى مسح ميزانية الأسرة ومسح القوى العاملة ومسوحات الصحة والتعليم والفقر والأطفال.
وقد استعرض الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد محضر الاجتماع الثالث ومستوى تنفيذ مقرارته وأقره كما استعرض الردود على ملاحظات أعضاء اللجنة العليا للتعداد واقرها .
كما استعرض الاجتماع استمارة عد السكان في مسودتها السادسة وناقشها باستفاضة في ضوء ردود الأعضاء والفريق الفني للتعداد وأقرها كما اقر دليل العمل الميداني لمرحلة العد في المسودة الخامسة واستمع لتقارير العمل الميداني لمرحلة العد وأقرها .

أحمد الطيار 
- الموافق 29/4/2013

http://www.althawranews.net/portal/news-43061.htm 
 
تعليق إرسل الخبر إطبع الخبر RSS  
 
 
 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
:
السعدي يفتتح الاجتماع الرابع للجنة تعداد 2014 مؤكداً أهمية الاحصاءات في دعم والسياسات الحكومية
:
ورشة عمل بصنعاء حول دور القطاع الخاص في انجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م
:
اللجنة العليا للتعداد السكاني تقر استراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م
:
اقامة دورة تدريب المدربين للمرحلة الاولى اعمال مرحلة التحزيم للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م والمتمثلة بتحديد وتحزيم حدود المدن الرئيسية والثانوية .
:
التعداد المقرر إجراءه العام القادم سيكون اكبر مشغل اقتصادي في اليمن وسيستوعب اكثر من 40 الف مشتغل خلال مرحلة عد السكان لوحدها ولمدة تزيد عن 10 أيام .
:
وزير التخطيط والتعاون الدولي -رئيس اللجنة العليا للتعداد يدعو المانحين إلى دعم جهود إنجاح التعداد
:
دورة في صنعاء للمشتغلين الميدانيين في مرحلة التحزيم والترقيم والحصر للتعداد السكاني
:
الجهاز المركزي للإحصاء يدشن التجربة التمهيدية للتعداد 2014م
:
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يلتقي بعثة البنك الدولي
:
إعلان
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية