طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed  التعداد العام للسكان والمساكن والمنشأت 2014م RSS Feed ما هي خدمة RSS 

   
 
دورة في صنعاء للمشتغلين الميدانيين في مرحلة التحزيم والترقيم والحصر للتعداد السكاني

السبت 06 إبريل-نيسان 2013 الساعة 06 مساءً / سبانت
 
 
 
دورة في صنعاء للمشتغلين الميدانيين في مرحلة التحزيم والترقيم والحصر للتعداد السكاني
 
[06/أبريل/2013]
صنعاء - سبأنت:
بدأت اليوم بالجهاز المركزي للإحصاء بصنعاء دورة تدريبية للمشتغلين الميدانيين والخاصة بالمرحلة الأولى من التجربة التمهيدية الأولى ( مرحلة التحزيم والترقيم والحصر ) للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2014م.

تهدف الدورة على مدى عشرة أيام إلى تأهيل المتدربين وتزويدهم بمختلف المهارات والمعلومات الخاصة بآلية تنفيذ المرحلة الأولى من التجربة التمهيدية، وتأتي هذه الدورة في إطار مساعي وجهود الجهاز واستعداداته التحضيرية لتنفيذ التعداد .

وتعد هذه المرحلة من المراحل التحضيرية الهامة كونها تمثل تعداد مصغر لاختبار وتقييم مختلف الوثائق المستخدمة في التعداد كأساس علمي بحكم أهمية وتعدد وضخامة مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت.

وفي افتتاح الدورة أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان على أهمية قياس مستوى الجاهزية للجان المكتبية وكفاءة التدريب والمدربين والوسائل المستخدمة ومدى ملائمة الخطط والبرامج الموضوعة واختبار الوثائق والاستمارات وكذا الأطر والخرائط والمشتغلين ومعدلات الانجاز والمستلزمات المختلفة لتنفيذ العمل الفعلي للتعداد.

ونوه بأهمية قياس مدى الاستجابة ميدانيا والاتصالات ورصد العمليات الميدانية مع الأخذ في الاعتبار الأهداف الموضوعة كتجهيز البيانات والبرامج والوسائل المستخدمة والانتهاء باستخراج النتائج .

وشدد رئيس الجهاز على ضرورة الالتزام والانضباط بأوقات الدورة التدريبية وبرامج المحاضرات والتفاعل والاستفادة من التعليمات والإرشادات والوسائل التدريبية.. وحث على أهمية التركيز على استيعاب التعليمات أثناء الدورة وتحقيق التغطية والشمول لمكونات مناطق العمل ميدانيا.

وأشار الدكتور حسن ثابت الى أهمية هذه المرحلة لاختبار الوسائل المستخدمة في عملية التحزيم والترقيم والحصر حيث تم اختيار قسم واحد في كل محافظة لتنفيذ عملية التحزيم للقسم والبلوكات الواقعة فيه حسب الإطار والخارطة المحددة لمنطقة عمل كل مسجل من المتدربين وتحت إشراف مشرف المحافظة وتنفيذ عملية الترقيم للمباني والمساكن والمنشآت في نفس القسم.

ولفت إلى أن تقييم العديد من الموضوعات يعتمد على نتائج العمل الذي سيقوم المتدربون بتنفيذه من خلال الدورة والعمل الميداني الأمر الذي يستدعي الحرص والتفاني في أداء العمل وبأمانة وإخلاص.

ويعتبر التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت أحد أهم عناصر نظام الإحصاءات الرسمية في كافة الدول كونه يعنى بتوفير المعلومات عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية للسكان لتكون الأداة الأساسية لراسمي السياسات والمخططين وصناع القرار في تشخيص المشاكل وتقييم الواقع.
تاريخ : 06-04-2013

رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news304822.htm
    
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
:
وزير التخطيط والتعاون الدولي -رئيس اللجنة العليا للتعداد يدعو المانحين إلى دعم جهود إنجاح التعداد
:
في الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت السعدي: اليمن يحتاج رؤية اقتصادية مبنية على أسس معلوماتية تقود لاستغلال خيراته
:
السعدي يفتتح الاجتماع الرابع للجنة تعداد 2014 مؤكداً أهمية الاحصاءات في دعم والسياسات الحكومية
:
ورشة عمل بصنعاء حول دور القطاع الخاص في انجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م
:
اللجنة العليا للتعداد السكاني تقر استراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م
:
الجهاز المركزي للإحصاء يدشن التجربة التمهيدية للتعداد 2014م
:
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يلتقي بعثة البنك الدولي
:
إعلان
:
اجتماع اللجنة الفنية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2014م
:
مكتب التعداد يقر عدداً من وثائق العمل الميداني للتعداد 2014
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية