طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed ورش العمل RSS Feed ما هي خدمة RSS 

 
ورشة عمل إقليمية توصي بالاستفادة من تجارب الدول العربية في كافة تقنيات استخدام الماسح الضوئي في تنفيذ التعداد

الأربعاء 28 أغسطس-آب 2013 الساعة 06 مساءً / الموقع الالكتروني للجهاز
 
 

 

أكد المشاركون في ورشة العمل الإقليمية الخاصة بمناقشة استمارات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م ، على ضرورة الاستفادة من التجارب العربية في كافة تقنيات استخدام الماسح الضوئي عند اعداد التعداد، وكذا تدريب كادر الإحصاء المشارك في عملية التعداد.

  وخرجت الورشة ، التي انعقدت خلال الفترة 24 - 26 اغسطس 2013م، بجملة من التوصيات حول استمارة حصر المباني والمساكن والأسر والتي ركزت على أهمية إعادة ترتيب البيانات الإدارية والتعدادية ودراسة المباني والمساكن والأسر والمنشآت عند تنفيذ التجربة التمهيدية الثانية بحيث يتم انزال النموذجين بالاستمارات لاختيارهما لأغراض الماسح الضوئي، الى جانب التأكيد على أهمية الاسترشاد بالمعايير والمصطلحات الدولية الخاصة بالاستمارة.

 وفيما يتعلق بالتوصيات الخاصة باستمارة عد السكان والمساكن والمنشآت اقترح المشاركون إدخال إجراءات فنية على جداول الاستمارات والحقول وكذا اجراء تعديلات للحقول بحسب الأهمية وتم اقراح عددا من الاضافات فيما يخص البيانات في المجال التعليمي والسلع المعمرة والنشاط الاقتصادي والعلاقة بقوة العمل.

وشدد المشاركون على أهمية التصحيح اللغوي لبعض مفردات بيانات الاستمارة الى جانب التأكيد عل أهمية بيانات الخصوبة كونها توفر بيانات تفصيلية على مستوى التقسيمات الإدارية لا توفرها المسوح الأخرى .

 هذا وناقشت الورشة على مدى ثلاثة أيام بيانات ومحتويات سجل استمارة التعداد للترقيم والحصر لتعداد 2014م ، وكذا بيانات ومحتويات استمارة عد السكان والمساكن لتعداد 2014م والتي تشمل البيانات الادارية والتعدادية، خصائص المسكن، بيانات الأدوات والسلع المعمرة وأدوات الاتصال، البيانات العامة، بيانات الصعوبة، بيانات تقنية المعلومات، البيانات التعليمية والاقتصادية، بيانات الحالة الزواجية والخصوبة، بيانات الوفيات وأفراد الأسرة المقيمين خارج اليمن.

 كما تم مناقشة مدى ملائمة استمارة عد السكان للماسح الضوئي.

وهدفت الورشة التي شارك فيها 30 مشاركا ومشاركة من كوادر الجهاز المركزي للإحصاء وعددا من الخبراء في المجال الاحصائي من عدد من الدول الشقيقة، الى تعزيز القدرات الإحصائية وصقل المهارات في مجال ادارة التعداد وتبادل التجارب بين الدول وخبرات المشاركين وكذا التعرف على مدى الاقتراب والافتراق بين الدول في استخدام المفاهيم التعدادية وإتباع الاجراءات والأنشطة التعدادية التي توصي بها المنظمات الدولية والإقليمية في هذا المجال وكذلك خلق قنوات التواصل بين العاملين في مجال التعداد.

  وعلى هامش فعالية الورشة التقى رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان خبراء الاحصاء العرب المشاركين في الورشة حيث بحث معهم أوجه التعاون المشتركة خاصة في المجال الإحصائي وتنفيذ التعداد والمسوح الإحصائية المختلفة.

كما اطلع الخبراء خلال زيارتهم للجهاز المركزي للإحصاء على مستوى التجهيزات الإدارية والفنية وبالذات جوانب انتاج الخرائط التعدادية والتقنيات الحديثة التي يستخدمها الجهاز في ادخال البيانات وتنفيذ المسوح والأعمال الإحصائية المختلفة وفقا لأحدث المعايير الدولية.

حضر اختتام فعالية الورشة وكيل الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور عبدالحكيم العبيد ونائبة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان كيت أريك وعدد من المسئولين.

 سبا نت

تمت طباعة الخبر في 28-08-2013 17:27:49


 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
:
ورشة عمل بصنعاء حول دور الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في انجاح التعداد
ورشة عمل بصنعاء حول نظام الحسابات القومية في الجمهورية اليمنية
الجهاز المركزي للإحصاء يدشن الدورة التدريبية لاستيفاء بيانات المسح الشامل للأمن الغذائي 2014
:
ورشة عمل بصنعاء خاصة بتدشين نتائج المسح الوطني لعمالة الأطفال 2010م
:
نتائج وتوصيات ورشة العمل التحضيرية للتعداد
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية