طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed اخبار الجهاز RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  ورشة عمل بصنعاء خاصة بالمخرجات النهائية لنتائج المسح الصناعي الشامل 2010م
الإثنين 23 يونيو-حزيران 2014 الساعة 04 صباحاً / الموقع الالكتروني للجهاز
 
 
أظهرت نتائج المسح الصناعي الشامل 2010م تباطؤ تنامي عدد المنشآت الصناعية خاصة الصغيرة جدا والصغيرة بفعل حزمة من العوامل المتنوعة والتي تتطلب سرعة الدراسة واتخاذ المعالجات المناسبة . 

وأوصت نتائج المسح الصناعي خلال ورشة العمل الخاصة بالمخرجات النهائية لنتائج المسح الصناعي الشامل 2010م والتي نظمها اليوم بصنعاء الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، بضرورة التحسين والتحديث لسجل المنشآت الصناعية التحويلية وكذا تحسين وتعزيز تنفيذ المسوحات الصناعية السنوية لخدمة قطاع الصناعة في اليمن . 

وأكدت التوصيات ضرورة اجراء المسح الصناعي الشامل كل عشر سنوات وذلك عقب ظهور نتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت والذي يتم تنفيذه كل عشر سنوات، والاستمرار في بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية واجراء دراسات قطاعية وعلى مستوى المحافظات عن الصناعات التحويلية في اليمن اعتمادا على نتائج ومخرجات المسح الصناعي الشامل 2010م ، الى جانب الاستفادة من نتائج المسح الصناعي من قبل جميع مستخدمي وواضعي السياسات والمخططين ومتخذي القرار والباحثين والأكاديميين وغيرها . 

ودعت نتائج المسح الصناعي الى إعداد وتنفيذ الخارطة الصناعية والصناعات الحرفية والتقليدية وكذا إصدار دليل ترويجي للمنشآت الصناعية.  

وفي الورشة أشار وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب الى أهمية نتائج المسح الصناعي الشامل 2010م في إعطاء مؤشرات وبيانات دقيقة وشاملة عن المنشآت الصناعية والتي ستساعد متخذي القرار وتمكنهم من رسم السياسات ومساعدة الباحثين في وضع الدراسات اللازمة للاضطلاع بالنهضة الصناعية مستقبلاً ، فضلا عن أهمية تلك البيانات كدليلً إرشادي للمستثمرين المحليين والأجانب .. منوها بأهمية المسح الصناعي في توفير بيانات احصائية عن المنشآت الصناعية خاصة مع انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية . 

واعتبر وزير الصناعة المسح يمثل انجازا حقيقيا وخطوة مهمة نحو تطوير القطاع الصناعي في اليمن كأحد أهم القطاعات الواعدة والهامة والتوجه بها نحو دولة صناعية ومنتجة . 

وأشاد الدكتور سعد الدين بن طالب بمستوى التقنيات الحديثة التى وصل اليها الجهاز المركزي للإحصاء في إعداد المسوح الاقتصادية المختلفة .. معتبرا أن الجهاز المركزي للإحصاء كنز وثروة معلوماتية يجب الاستفادة منها في النهوض بواقع اليمن وضمان مستقبل زاهر لأجياله القادمة . 

من جانبه أشار رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان إلى أهمية المسح الصناعي في تطوير قاعدة البيانات وبما يسهم في خدمة عملية التخطيط ووضع السياسات والتصورات الإستراتيجية لتطوير وتنمية قطاع الصناعة مستقبلا ليساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل في إطار الجهود الرامية للنهوض بهذا القطاع وزيادة دوره في التنمية الشاملة. 

وأكد ان القطاع الصناعي من أهم القطاعات الواعدة في اليمن لما يعول عليه في المساهمة الفاعلة في النهوض التنموي الشامل .. مبينا أن الصناعة في الوقت الحالي تمثل العمود الفقري للإقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء ، كما أن مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي للدول أخذ يتزايد يوما بعد يوم . 

ولفت الدكتور حسن ثابت الى أن نتائج هذا المسح يأتي كثمرة تعاون مشترك بين الجهاز المركزي للإحصاء ووزارة الصناعة والتجارة التي تعد المستخدم والمستفيد الأول من نتائج المسح . 

وأشار الى أن عدد العاملين في المسح بلغ 700 شخص من الكوادر الفنية المتخصصة، كما وصل عدد المؤسسات التي تم التخطيط لأخذ بياناتها في اطار المسح الى 52 ألف مؤسسة ، فيما وصل عدد المنشآت التي تم بحثها 48 ألف منشأة صناعية في اليمن . 

ونوه رئيس الجهاز الى الجهود التي بذلت في التخطيط والتنفيذ والاخراج للمسح الصناعي الشامل سواء من قبل العاملين في وزارة الصناعة والتجارة أو في الجهاز المركزي للاحصاء أو المشاركين في العمل الميداني من الجهات الأخرى . 

من جانبه الوكيل المساعد لقطاع الصناعة رئيس اللجنة الفنية للسمح الصناعي الشامل عبد الإله يحيى شيبان استعرض الأنشطة التي تم تنفيذها خلال المسح الصناعي الشامل وصولا الى اعلان النتائج .. معتبر ان هذه النتائج تمثل خارطة طريق لوزارة الصناعة لتطوير الأنشطة الصناعية المختلفة .. لافتا الى الصعوبات والعراقيل التي واجهت جهود وأنشطة تنفيذ هذا المسح الصناعي الشامل في اليمن . 

وكانت الورشة التي شارك فيها باحثين ومهتمين وأخصائيين من الجهاز المركزي للاحصاء ووزارة الصناعة والجهات ذات العلاقة قد ناقشت عددا من أوراق العمل تناولت مراحل المسح المختلفة واستخراج النتائج النهائية للمسح ، وأهم الخصائص العامة والمؤشرات الرئيسية المستخلصة من النتائج النهائية للمسح والتي تتضمن خصائص المنشآت الصناعية حسب المحافظات والأنشطة وفئاتها وكذا خصائص المنشآت الصناعية حسب أيام العمل ، وحسب قطاع الملكية والكيان القانوني . 

إضافة إلى مؤشرات الأداء العام للقطاع الصناعي ومؤشرات الاستثمار في هذا القطاع ومؤشرات العمالة والأجور على مستوى القطاع الصناعي في اليمن والمؤشرات الرئيسية للمنشآت الصناعية على مستوى القطاع الصناعي والمؤشرات الخاصة بقيمة الإنتاج والإيرادات وكذا المؤشرات المتعلقة بقيمة الستلزمات والمصروفات والقيمة المضافة على مستوى القطاع الصناعي . 

كما تطرقت لأهم الصعوبات والمعوقات التي واجهت تنفيذ المسح خلال مراحله المختلفة.




موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ 

تاريخ الطباعة: 19-02-2014 
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news342199.htm 

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
327
اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م تقر عدد من الوثائق الخاصة بتنفيذ مرحلة الترقيم والحصر للتعداد
انعقاد اللقاء التشاوري لمشروع المسح الشامل للأمن الغذائي
جهاز الإحصاء: اليمن يحقق نموا في الناتج المحلي بأكثر من 4%
الإحصاء يدشن الأعمال الميدانية لمسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض 2014م
يهديكم الجهاز المركزي للإحصاء بالجمهورية اليمنية اطيب التحايا ، ويود ان يطلعكم على النسخة الالكترونية لإصدارات الجهاز رقم(8) لسنة 2013م على الرابط الاتي :
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية