طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed المسوحات الاقتصادية RSS Feed تقارير RSS Feed ما هي خدمة RSS 

  استعدادات لتنفيذ المسح الثالث للأمن الغذائي الشامل 2014م
الإثنين 23 يونيو-حزيران 2014 الساعة 04 صباحاً / الموقع الالكتروني للجهاز
 
 
 - كشف رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان عن قرب تنفيذ المسح الثالث للأمن الغذائي الشامل في جميع أنحاء الجمهورية متوقعا أن يتم خلال السبعة الأشهر القادمة بعد استكمال الإجراءات والوثائق الفنية وتوقيع الاتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسف . 
 
 
كشف رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان عن قرب تنفيذ المسح الثالث للأمن الغذائي الشامل في جميع أنحاء الجمهورية متوقعا أن يتم خلال السبعة الأشهر القادمة بعد استكمال الإجراءات والوثائق الفنية وتوقيع الاتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسف . 
وقال الدكتور فرحان في افتتاح اللقاء التشاوري لمشروع المسح الذي نظمه شركاء العمل من الجهاز المركزي للإحصاء وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة اليونيسف أمس بصنعاء أن الحكومة اليمنية تدرك أهمية إجراء المسح الثالث للأمن الغذائي الشامل نظرا لسرعة تغيير الأوضاع في اليمن خلال الفترة الماضية وهي مقتنعة تماما بأهمية البدء بإجرائه قريبا . 
لافتا إلى أنها ملتزمة بمشاركة برنامج الأغذية العالمي في تنفيذ المسح وتثمن الدعم المقدم لإنجاحه من كافة الجهات. 
وشدد الدكتور فرحان على دور الجهاز المركزي في التنفيذ قائلا: يعتبر الجهاز المركزي للإحصاء الجهة الرسمية الحكومية التي خولها القانون إنتاج البيانات ونشرها والتي من خلالها يتم وضع الخطط والبرامج وصنع القرار بما يخدم الأنشطة التنموية الحكومية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا . 
وقال :يعمل الجهاز بشكل وثيق مع العديد من وكالات الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية الأخرى في إجراء دراسات على مستوى ونطاق واسع من البلاد ولهذا التعاون مع برنامج الأغذية العالمي قوي ومستمر وقد تم إنجاز العديد من الأعمال أبرزها المسحان للأمن الغذائي الشامل واللذان أجريا في 2009م و2011م حيث قدم الجهاز المركزي الدعم الفني في تصميم وسحب العينة واستخراج مناطق العد وإدخال البيانات ،وهناك تعاون آخر في مسوحات تمت منذ العام 2002م وتعزيزا للتعاون هناك تنسيق بين وحدة نظام معلومات الأمن الغذائي بالجهاز وبرنامج الأغذية العالمي . 
مبينا أن الشراكة بين برنامج الغذاء العالمي والحكومة اليمنية له تاريخ طويل من التعاون ويعود إلى ما قبل أربعة عقود عندما بدأ البرنامج أعماله في اليمن وعمل على مساعدة الملايين من اليمنيين. 
بدوره قال المدير الاقليمي لبرنامج الأغذية العالمي السيد بيشو بارجوني إن التقرير الأخير لنظام مراقبة الأمن الغذائي التابع للبرنامج الصادر في يونيو 2013م كشف أن هناك 10.5 مليون شخص مازالوا يعانون من فجوة غذائية منهم 4.5 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد و6 ملايين يعانون بشكل متوسط من انعدام الأمن الغذائي. 
لافتا إلى أن الأسباب الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي تشمل البطالة وانخفاض التحويلات المالية وتدهور في مصادر الدخل والفقر المدقع وارتفاع النمو السكاني وتقلب الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة والصراعات المستمرة وانعدام الأمن والاستقرار.
ونوه بأن المسح الحالي سيصدر تقريرا يصف حالة الأمن الغذائي للشرائح المختلفة من السكان والقاطنين في أجزاء مختلفة من البلاد وسيلخص الأسباب الكامنة وراء ضعف الحالة الراهنة ويجيب عن أسئلة تتعلق بمن هم الفقراء الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي وكم عددهم وأين يعيشون ولماذا هم يعانون وما الذي يمكن عمله لتحسين وضعهم؟!  
كما ألقيت كلمة من قبل ممثل منظمة اليونيسف بصنعاء أشارت إلى أهمية المسح وأهدافه وخطة المنظمة لدعمه وإنجاحه. 
كما تم في اللقاء إنشاء لجنة تسيير المسح وتمت مناقشة ملخص الشركاء وإبداء الملاحظات حولها من مختلف الجهات وتمت صياغة آلية للتنسيق بين الجهات المختلفة ليتم التنفيذ الأمثل .
الثلاثاء, 28-يناير-2014
كتب /أحمد الطيار 
 

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
تشارك بلادنا في مؤتمر الخوارزمي الأول واليوم الوطني للإحصاء في الدوحة خلال الفترة من 6- 8 ديسمبر 2010م الذي ينظمه جهاز الإحصاء بدولة قطر:
تشارك بلادنا في مؤتمر الخوارزمي الأول واليوم الوطني للإحصاء في الدوحة خلال الفترة من 6- 8 ديسمبر 2010م الذي ينظمه جهاز الإحصاء بدولة قطر تحت شعار (الإحصاء من أجل سياسات قائمة على الأدلة وإتخاذ القرارات)
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية