طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed  التعداد العام للسكان والمساكن والمنشأت 2014م RSS Feed ما هي خدمة RSS 

 
التعداد المقرر إجراءه العام القادم سيكون اكبر مشغل اقتصادي في اليمن وسيستوعب اكثر من 40 الف مشتغل خلال مرحلة عد السكان لوحدها ولمدة تزيد عن 10 أيام .

الإثنين 30 سبتمبر-أيلول 2013 الساعة 05 مساءً / الموقع الالكتروني للجهاز
 
 
 
 - أكد الدكتور حسن ثابت فرحان رئيس الجهاز المركزي للإحصاء نائب رئيس اللجنة العليا للتعداد مدير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م ،إن التعداد المقرر إجراءه العام القادم سيكون
الأربعاء, 25-سبتمبر-2013
الثورة نت/ أحمد الطيار -
أكد الدكتور حسن ثابت فرحان رئيس الجهاز المركزي للإحصاء نائب رئيس اللجنة العليا للتعداد مدير التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م ،إن التعداد المقرر إجراءه العام القادم سيكون اكبر مشغل اقتصادي في اليمن وسيستوعب اكثر من 40 الف مشتغل خلال مرحلة عد السكان لوحدها ولمدة تزيد عن 10 أيام .
وبين الدكتور ثابت في الاجتماع السادس للجنة العليا للتعداد والذي عقد برئاسته اليوم بالجهاز المركزي للإحصاء أن التعداد العام للسكان سينفذ وفقا لأحدث الطرق العلمية المعتمدة من الأمم المتحدة وسيتم فيه استخدام أجهزة تقنية جديدة لأول مرة تشمل الماسح الضوئي لإدخال البيانات إضافة لاستخدام احدث نظم الخرائط الرقمية والبرامج الإلكترونية للمتابعة .
وقال تم إعداد الوثائق الفنية لكافة المراحل بدقة وتدخل الأن مرحلة التحزيم للمدن اليمنية كافة والتي ستبدأ الأسبوع المقبل على أن يليها المرحلة الثانية في التحزيم والتي تشمل الأرياف كافة بعد شهر.
وخلال الاجتماع اطلعت اللجنة العليا للتعداد على ملخص التقرير التقييمي لنتائج التجربة التمهيدية الأولى استعرضه المنسق العام للتعداد فارس الجهمي وأقرته .
وكشف التقرير التقييمي للتجربة التمهيدية الأولى للتعداد والمنفذة على مرحلتين خلال النصف الأول من العام الجاري أن تنفيذ أنشطة التجربة الميدانية الأولى للتعداد في المجالات الفنية والمالية والإدارية تمت بكفاءة مرضية على الرغم من مجابهتها لعدد من المعوقات والصعوبات التي برزت في الميدان على رأسها عدم تجاوب السلطات المحلية والظروف الأمنية المحيطة بالتعداد .
وأوصى التقرير بإعادة النظر في الخطة والبرنامج الزمني العام التفصيلي للتعداد 2014م للفترة2012م-2017م بدلا عن 2012-2018م في ضوء نتائج التجربة واستخدام تقنية الماسح الضوئي والمنهجية المقترحة لأعمال التحزيم والفترات المطلوبة لأعمال الترقيم والحصر ومعالجة البيانات.
كما أوضح التقرير أن صعوبات ما برزت في مجال الاتصالات ووسائل النقل للمكاتب التي لا تتوافر لها وسائل مواصلات وكذلك بدل انتقال في المناطق الجغرافية الصعبة وذات المساحة الكبيرة والطرق الوعرة بما من شأنه رفع مستوى كفاءة التغطية والشمول لكافة مكونات التعداد ووفق المقترحات الواردة في التقرير .
وطالبت اللجنة العليا بضرورة إعطاء عناية تامة لمعالجة كافة الإشكالات الأمنية والقبلية وغيرها المحيطة بالتعداد 2014م والمتمركزة في مناطق معينة من خلال إدارة المخاطر والسلطات المركزية والمحلية ووزارتي الدفاع والداخلية وأعضاء مجلسي النواب والشورى وإقامة حملة علاقات عامة للشخصيات العامة المؤثرة بما يضمن شمول التعداد في كافة أراضي الجمهورية .
واطلعت اللجنة العليا على التقرير النهائي لنتائج استطلاع رأي الجهات حول بيانات استمارة التعداد وأقرتها
وكشفت النتائج أن هناك العديد من المؤشرات المهمة التي ستمكن الجهاز من الاستفادة منها على مستوى كافة الوثائق الفنية للتعداد وبما يمكن من تحقيق مستوى افضل عند استخراج النتائج النهائية للتعداد القادم بهدف تلبية اكبر قدر ممكن من احتياجات المستخدمين.
وحسب التقرير فقد هدف الجهاز للاستفادة من الإدلاء لمستخدمي البيانات ويتضمن الاستبيان عدة محاور منها التعرف على مدى استفادة الجهات من نتائج التعداد السابق 2004م بهدف الاستفادة من ملاحظاتهم وآرائهم لضمان تحقيق مستويات افضل من الاستفادة من نتائج التعداد .
كما يهدف الاستبيان لتقصى أراء الجهات في مستوى الأهمية التي تحتلها البيانات المقترح تضمينها في استمارات التعداد الحالي بما يساعد الجهاز على تقليص حجم البيانات في استمارة التعداد وضمان احتوائها على البيانات الرئيسية التي تخدم معظم شرائح المستخدمين للبيانات.
كما اطلعت اللجنة العليا للتعداد على وثيقة منهجية اختيار المشتغلين لمرحلة التحزيم وناقشت سبل تطويرها .
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 30-سبتمبر-2013 الساعة: 05:00 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.althawranews.net/portal/news-58218.htm

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
:
مقابلة رئيس الجهاز- مدير التعداد في برنامج شئون البلد سبتمبر 2013
:
اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن تحث على اصدار قرار يحدد 2015 موعدا للتعداد
:
اقامة دورة تدريب المدربين للمرحلة الاولى اعمال مرحلة التحزيم للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م والمتمثلة بتحديد وتحزيم حدود المدن الرئيسية والثانوية .
:
اللجنة العليا للتعداد السكاني تقر استراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م
:
ورشة عمل بصنعاء حول دور القطاع الخاص في انجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م
:
السعدي يفتتح الاجتماع الرابع للجنة تعداد 2014 مؤكداً أهمية الاحصاءات في دعم والسياسات الحكومية
:
في الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت السعدي: اليمن يحتاج رؤية اقتصادية مبنية على أسس معلوماتية تقود لاستغلال خيراته
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية