طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أخبار الجهاز RSS Feed  التعداد العام للسكان والمساكن والمنشأت 2014م RSS Feed ما هي خدمة RSS 

 
إقرار استراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م

السبت 06 يوليو-تموز 2013 الساعة 10 صباحاً / 6 - 7 -2013
 
 
 - أقرت اللجنة الفنية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م في اجتماعها السابع امس بالجهاز المركزي للإحصاء استراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م للفترة 2012-2017م واطلعت وناقشت التقرير نصف

مرحلة التحزيم ستنطلق في شهر سبتمبر القادم

الخميس, 04-يوليو-2013
كتب احمد الطيار - 

أقرت اللجنة الفنية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م في اجتماعها السابع امس بالجهاز المركزي للإحصاء استراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م للفترة 2012-2017م واطلعت وناقشت التقرير نصف السنوي حول مستوى تنفيذ أنشطة التعداد العام للفترة يناير إلى يونيو 2013م وأقرتها .
وفي افتتاح أعمال الاجتماع اعلن رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان أن تنفيذ التجربة التمهيدية الأولى الشاملة أنجزت بنسبة 85% فيما أنجز بنسبة 100% كل من التقييم التحليلي لمراحل التعداد ومراجعة وثيقة التعداد والأعمال التنظيمية والإدارية والوثائق بشكلها الأولي وقوائم المتطلبات المالية واختيار المشغلين للأعمال الميدانية والمكتبية في مرحلتها الأولى وإعداد وتجهيز البرامج الآلية والمكتبية .
ولفت رئيس الجهاز إلى مايتميز به تعداد 2014م من استخدام منهجية علمية حديثة وفق توصيات الأمم المتحدة الأمر الذي سيجعل نتائج هذا التعداد شاملة ومنظمة وذات جودة عالية ستخدم متخذي القرار ومخططي التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسكانية.
من جانبه أشار الدكتور عبد الحكيم العبيد وكيل الجهاز المركزي للإحصاء نائب مدير التعداد رئيس اللجنة الفنية إلى أن تنفيذ الأنشطة التعدادية لتعداد 2014م تسير وفق ماهو مخطط مع وجود أنشطة تم إنجازها قبل مواعيدها المحددة نتيجة المثابرة من قبل قيادة التعداد واللجان العاملة فيه.
ولفت وكيل الجهاز إلى انه سيتم خلال الفترة القادمة عرض تقرير تقييمي شامل لمستوى تنفيذ التجربة التمهيدية الأولى للتعداد إلى مجلس الوزراء شاملة النتائج والتوصيات كون التجربة التمهيدية الأولى ذات أهمية بالغة في تخطيط وتنفيذ التعداد 2014م برمته فنيا وماليا.
مضيفا أن العمل يجري على قدم وساق للتحضير والتجهيز في مختلف المجالات الفنية لتنفيذ أنشطة التعداد للمراحل القادمة ومنها مرحلة التحزيم والتي تعد من اهم الأعمال الميدانية التحضيرية للتعداد من حيث تجهيز الأطر والخرائط والتقارير والتدريب والمشتغلين وكذا إقامة ورش العمل الإقليمية والمحلية في مجال الاستمارات ودعم التعداد والعد التجريبي المصغر وتصميم استمارات التعداد في ضوء نوعية الماسح الضوئي المستخدم .
إلى ذلك قال المنسق العام للتعداد 2014م فارس الجهمي في تصريح لـ "الثورة " الاستراتيجية العامة لتعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م تختص بتأهيل كافة الكوادر العاملة في التعداد في المجالات التخصصية بما يمكن من رفع مستوى كفاءة تنفيذ التعداد بشكل عام.
وأضاف :هذه الاستراتيجية تخصصية وبدرجة عالية من الإعداد وتتضمن الجوانب الاستطلاعية والدورات التخصصية خاصة في مجال التقنية المستخدمة في التعداد كالماسح الضوئي واستخدام الخرائط وطرق تحليل البيانات عليها بالإضافة إلى دورات في مجال التحليل الاقتصادي والتي أظهرت نتائج تقييم التعدادات السابقة انه كان هناك قصور في هذا الجانب .
مشيرا إلى أن الاستراتيجية تتضمن أيضا إعداد الدراسات المتعمقة وهي جانب مهم جدا لتعظيم الفائدة من نتائج التعداد كما تضمنت الاستراتيجية تعظيم القدرات في مجالات مهمة جدا على مستوى المكاتب على اعتبار أنها الركن الأساسي لجمع البيانات خصوصا في التعدادات والمسوحات.
ولفت الجهمي إلى أن مرحلة التحزيم ستنطلق في شهر سبتمبر القادم وقد تم انجاز خرائطها بنسبة 65% وسيتم تهيئتها بشكل كامل منتصف شهر أغسطس القادم 
وبخصوص الماسح الضوئي أفاد الأخ الجهمي انه تم إنزال مناقصة عامة دولية لتوفيره ويتم الآن الاستعداد لتحليل العروض ومن ثم البحث مع المانحين عن التمويل اللازم الذي وعدوا به سابقا . 

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
:
عملية التحضير للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م تسير وفق خطة وجدول زمني ولا يوجد أي تأخير
:
عملية التحضير للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م تسير وفق خطة وجدول زمني ولا يوجد أي تأخير
:
اللجنة الفنية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م تقر التقرير التقييمي لنتائج التجربة التمهيدية الأولى للتعداد
:
الإحصاء بعدن يدشن مرحلة تحزيم المدن في المحافظة استعدادا لتدشين التعداد العام
:
اللجنة العليا للتعداد العام للسكان 2014م تقر البرنامج الزمني لاستمرار تنفيذ التعداد
:
اللجنة الفنية للتعداد تقر إستراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية
:
النسخة الإلكترونية العدد (19) لشهر مايو 2013
:
مجلس الوزراء يطلع في اجتماعه الاسبوعي يوم الثلاثاء 5 / 3/ 2013م ، على التقرير السنوي للجهاز المركزي للاحصاء لعام 2012م، والمتضمن مستوى تنفيذ انشطة التعداد العام للسكان والمساكن والمنشات 2014م..
:
الجهاز المركزي للإحصاء يصدر العدد(18) لشهر ديسمبر 2012م- يناير 2013 من صحيفة الإحصائية المتخصصة
:
رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يلتقي مندوبة وكالة التنمية البريطانية
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية