طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed  التعداد العام للسكان والمساكن والمنشأت 2014م RSS Feed ما هي خدمة RSS 

 
ورشة عمل بصنعاء حول دور القطاع الخاص في انجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م

الأربعاء 29 مايو 2013 الساعة 06 مساءً / الموقع الالكتروني للجهاز
 
 
 

 


نظم الجهاز المركزي للإحصاء اليوم بصنعاء الاربعاء [29/مايو/2013] ورشة عمل خاصة بدور القطاع الخاص في انجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م.

وفي الورشة التي شارك فيها أكثر من 50 مشاركا ومشاركة من القطاع الخاص وممثلين عن عدد من الجهات الحكومية والمعنيين والفنيين بالجهاز المركزي للإحصاء .. أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان أن القطاع الخاص يعد أهم مصادر البيانات الإحصائية وأنه من أهم المستخدمين للبيانات وللقطاع الخاص دورا حيويا في التعداد خاصة في المجال الاعلامي والتعريفي و التوعوي .

واعتبر الدكتور حسن ثابت أن مجالات التعاون القائمة بين الجهاز المركزي للإحصاء والقطاع الخاص متعددة ولا يمكن حصرها وتمثل شراكة على مستوى أهمية القطاع الخاص في المجتمع .

ولفت الى أهمية القطاع الخاص في المجتمع وأن علاقته بالتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت تكمن في اسهامه بنسبة 65 – 70 بالمائة من الناتج القومي للبلاد .

وأشار ثابت الى أن أهمية التعداد العام تكمن في توفير قاعدة بيانات شاملة حول عناصر السكان والمساكن والمنشآت بخصائصها المختلفة ، وأن توفر البيانات عن تلك العناصر يساعد المجتمع على التخطيط وإحداث عملية التنمية والنمو الاقتصاديين ، من خلال تسهيل معرفة حاجة المجتمع من الغذاء وحاجتهم من المنشآت التعليمية والصحية وحاجتهم من المرافق العامة والخدمات وحاجتهم من فرص العمل والرعاية الاجتماعية وغيرها .

وأشاد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء بدور صندوق الأمم المتحدة للسكان في تمويل تنفيذ الورشة ودعمه لأنشطة الجهاز في هذا الجانب .

من جانبه أشار رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس الى أهمية الورشة كونها تمثل انطلاقة حقيقة لإجراء شراكة فنية بين القطاع الخاص والجهاز المركزي للإحصاء في سبيل تنفيذ ونجاح عملية التعداد في كافة مراحله والاستفادة من مخرجاته .

ولفت الى أن القطاع القطاع من أهم القطاعات الإقتصادية في المجتمع لما يمثله من وزن في الجانب الاقتصادي والاجتماعي والتجاري ولما تمثله البيانات الاحصائية من أهمية في دارسة الظواهر الاقتصادية والاجتماعية اللآزمة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والمالية لمشاريعه المختلفة .

واعتبر ان من مصلحة القطاع الخاص السعي الى دور فعال في انتاج بيانات تخدم أولوياته عن طريق التواصل والمساهمة مع الجهاز المركزي للإحصاء في ايجاد اتصال متبادل وتعاون مشترك في الجوانب المختلفة للتعداد 2014م باعتباره من أهم المشاريع التي تنفذها اليمن وخصوصا في ظل الحاجة الملحة لبيانات شاملة ودقيقة تشخص الواقع كما هو .

وتطرق الكبوس الى أهمية الورشة في اتاحة الفرصة للقطاع الخاص لطرح رؤيته فيما يتعلق بالبيانات المطلوبة وتلبيتها لحاجات القطاع الخاص كمستخدم رئيسي لبيانات التعداد على وجه الخصوص .

وأكد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة دعم القطاع الخاص ومساندته للجهود المبذولة في سبيل إنجاح عملية التعداد العام في كافة مراحله .

وقال " نحن على ثقة بخبرة وكفاءة الجهاز المركزي للإحصاء قيادة وكوادر على انجاز هذا التعداد بالشكل المطلوب ونحن بجانبهم داعمين ومساهمين في نشر الوعي بأهمية التعداد والتفاعل التام معه والدعم للأنشطة الاعلامية والمساندة من خلال الرؤيا التي حددت في أهداف الورشة " .

وتضمنت الورشة تقديم عرضا لورقة عمل حول دور القطاع الخاص في التعداد والتي تضمنت الإطار النظري والقانوني للتعداد 2014م وتقييم دور القطاع الخاص في التعدادات السابقة وكذا أهمية ودور القطاع الخاص في التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م .

كما قدمت الورقة عددا من النتائج المتوقعة من دعم القطاع الخاص للتعداد أبرزها تمكين متخذي القرار من الإلمام بالمفاهيم الاحصائية والتعاريف والمصطلحات والتعابير المتداولة كذا تفصيل الأعباء الموكلة للإحصائيين في توفير البيانات التي تؤسس لنجاح مهام التخطيط السليم لجميع قطاعات المجتمع بما فيها القطاع الخاص .

وركزت على أهمية أن يكتشف منتسبي القطاع الخاص الآفاق العملية للتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء في توفير اطر الدراسات المتخصصة ليتضح للجميع ان الإحصائيين يتحملون العبء في توخي دقة الأعمال الاحصائية أكثر من غيرهم، فضلا عن انعكاسات نتائج التعداد ايجابيا على برامج القطاع الخاص وتكمن أهمية التعداد في توفير الفرص للقطاع الخاص في تحصيل بيانات قد يراها ضرورية وفي الوقت المناسب، والتعرف على مفوم أن البيانات الأكثر دقة وشمول مهمة جدا لتطوير آليات اقتصاديات الإنتاج والعمليات الإحصائية والاقتصادية .

كما أثريت الورشة بعدد من النقاشات المستفيضة والمداخلات من الجهات المشاركة والقطاع الخاص وقدمت عددا من الملاحظات والمقترحات وتم التأكيد على أهمية الأخذ بتلك الملاحظات لأهميتها في تفادي جوانب القصور في التعدادات السابقة وبما يمكن من مساعدة الجهود المبذولة في تنفيذ التعداد العام بأبهى صوره .

حضر الورشة وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع خطط التنمية المهندس عبد الله الشاطر ووكيل الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور عبدالحكيم العبيد وعدد من المسئولين .

موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ

تاريخ الطباعة: 29-05-2013
رابط الخبر: http://www.sabanews.net/ar/news311898.htm

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
:
اللجنة العليا للتعداد السكاني تقر استراتيجية تعزيز القدرات التدريبية الإحصائية لتعداد 2014م
:
اقامة دورة تدريب المدربين للمرحلة الاولى اعمال مرحلة التحزيم للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م والمتمثلة بتحديد وتحزيم حدود المدن الرئيسية والثانوية .
:
التعداد المقرر إجراءه العام القادم سيكون اكبر مشغل اقتصادي في اليمن وسيستوعب اكثر من 40 الف مشتغل خلال مرحلة عد السكان لوحدها ولمدة تزيد عن 10 أيام .
:
مقابلة رئيس الجهاز- مدير التعداد في برنامج شئون البلد سبتمبر 2013
:
اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن تحث على اصدار قرار يحدد 2015 موعدا للتعداد
:
السعدي يفتتح الاجتماع الرابع للجنة تعداد 2014 مؤكداً أهمية الاحصاءات في دعم والسياسات الحكومية
:
في الاجتماع الرابع للجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت السعدي: اليمن يحتاج رؤية اقتصادية مبنية على أسس معلوماتية تقود لاستغلال خيراته
:
وزير التخطيط والتعاون الدولي -رئيس اللجنة العليا للتعداد يدعو المانحين إلى دعم جهود إنجاح التعداد
:
دورة في صنعاء للمشتغلين الميدانيين في مرحلة التحزيم والترقيم والحصر للتعداد السكاني
:
الجهاز المركزي للإحصاء يدشن التجربة التمهيدية للتعداد 2014م
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية