طباعة طباعة أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق RSS Feed أنشطة وفعاليات RSS Feed ورش العمل RSS Feed ما هي خدمة RSS 

 
نتائج وتوصيات ورشة العمل التحضيرية للتعداد

الإثنين 08 أكتوبر-تشرين الأول 2012 الساعة 04 مساءً / الادارة العامة للترويج والنشر
 
 
  نتائج وتوصيات ورشة العمل التحضيرية للتعداد   
    نظم الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA  ومشاركة الجهات الحكومية والمانحين ورشة العمل التحضيرية لمناقشة مسودة وثيقة مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م، وذلك صباح يوم الأحد 30 سبتمبر 2012م.   

وهدف إنعقاد الورشة إلى خلق شراكة حقيقية بين الحكومة اليمنية ممثلة في الجهاز المركزي للإحصاء وبين الجهات الممولة والداعمة وحكومات الدول الشقيقة والصديقة، للخروج برؤيا موحدة حول صياغة محتوى تخطيط وتنفيذ التعداد والتشاور بشأن توفير أوجه الدعم اللازمة للتعداد 2014م بمختلف مراحله وأنشطته. 

    وفي جلسة العمل الأولى ألقى رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان كلمة ترحيبية قال فيها: "إن إعداد وثيقة مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014 يعد نقلة نوعيه في هذا المجال حيث لم يسبق أن أعدت وثيقة مثلها في التعدادات السابقة التي أجريت خلال الأربعين عام الماضية". 

    وأشار إلى أن الهدف من إعداد هذه الوثيقة هو إيجاد دليل إرشادي لتنفيذ أنشطة التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014.      

 وأكد على أهمية البيانات الإحصائية التي تعد أساسا في عملية التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي توزيع الخدمات والمنافع الاقتصادية والاجتماعية بين مختلف المكونات الإدارية للجمهورية اليمنية .
 

    وأضاف الدكتور فرحان" إن التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت من أهم الأعمال الإحصائية التي ينفذها الجهاز بصورة دورية كل عشر سنوات" .. مبينا أن أهمية التعداد العام تكمن في كونه يوفر قاعدة بيانات إحصائية شاملة عن السكان والمساكن والمنشآت يتم تحديثها كل عشر سنوات .وأوضح رئيس الجهاز المركزي للإحصاء أن مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014 مر بعدة مراحل تمثلت في التأسيس القانوني وتحديث الإطار النظري للتعداد من حيث التعاريف والأهداف ووضع هيكل تنظيمي للتعداد ووضع خطة لتنفيذ التعداد والبرنامج الزمني للتنفيذ وتجميع وثائق التعداد السابق 2004 .   

   كما تضمنت تلك المراحل إجراء تقييم شامل لها للاستفادة من أوجه النجاح وتجنب أوجه القصور وإعداد الإسقاطات السكانية لتعداد 2014 على مستوى التقسيمات الإدارية والتعدادية وذلك بغرض تحديد أحجام العمل الميداني على مستوى القطاعات والأقسام ومناطق العد والبلوكات، فضلا عن الإطلاع على تجارب الدول العربية في مجال إجراءات التعدادات للاستفادة من جوانب النجاح فيها في التعداد القادم، و كذا إعداد وثيقة مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014 .وثمن إسهامات وزارة التنمية البريطانية وصندوق الأمم المتحدة ودعمهما لجهود الجهاز المركزي للإحصاء بشأن الإعداد والتحضير للتعداد القادم .   

كما ألقيت في الورشة كلمتان من الممثلة المقيمة لوزارة التنمية البريطانية كيت أوريك وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان مارك فاندنبرغي، أكدتا أهمية البيانات الإحصائية الحيوية في عملية التخطيط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .. مشيرتان إلى أن الحكومة اليمنية قدمت نحو 90 بالمائة من إلتزامات تكلفة عملية التعداد الأمر الذي سيعمل على تغطية العمل الميداني ودعم جمع البيانات عن كل أسرة في اليمن . وأشادتا بجهود الجهاز المركزي للإحصاء باعتباره العامل الرئيسي لإنجاح عملية التعداد وتوفير إحصاءات جيدة ذات جودة عالية الأمر الذي سيعطي الحكومة والمانحين معلومات أكيدة حول البيانات الإحصائية الحيوية حول التوزيع والطرق الاجتماعية والاقتصادية للسكان والذي تغير كثيرا عما كان عليه في العام 2004 .   

الوثيقة ومحتوياتها    
    خصصت جلستي العمل الثانية والثالثة من الورشة لاستعراض محتويات الوثيقة وإثرائها بالنقاش المفتوح. وتأتي أهمية هذه الوثيقة من كونها تمثل مرجعية شاملة ودليل إرشادي لتنفيذ جميع مراحل التعداد المكتبية والميدانية بصورة سليمة وصحيحة تضمن تحقيق نتائج دقيقة يتم الاستفادة منها في جميع المجالات وتتكون وثيقة مشروع التعداد من جزئين رئيسين:
   

الجزء الأول احتوى على مخلص التقييم الفني والمالي والإداري لمنهجية ووثائق تعداد 2004م والدروس المستفادة حيث استعرض هذا الملخص الأهداف والأساس القانوني وخطة العمل والتوقيت الزمني، وكذا تكاليف التعداد والضوابط الفنية والمالية في تنفيذ لوازمه بما في ذلك طبيعة الأنظمة التي شارك المانحون في تمويلها وتوزيع مساهماتهم. وتضمن هذا الملخص أيضاً الإشارة لأهم المشاكل والصعوبات التي واجهت عملية تنفيذ تعداد 2004م، وما هي المعالجات والحلول التي أتخذت، وذلك في جميع المراحل المكتبية والميدانية.
  واختتم الجزء الأول من الوثيقة بعرض أهم مميزات تعداد 2004م وأوجه القصور وما يقابل ذلك من مقترحات المعالجة في التعداد القادم.   

أما الجزء الثاني من الوثيقة فقد جاء تحت عنوان "منهجية تخطيط تعداد 2014م" حيث بدأ هذا الجز بالإطار القانوني والهياكل التنظيمية والوظيفية ثم المبررات الفنية لتنفيذ أنشطة التعداد بما في ذلك وحدة المخاطر المحتملة التي سيتم استخدامها في هذا التعداد لمعالجة ما قد يطرأ من متغيرات وبما يضمن استمرارية الأعمال الميدانية.
  وبعد الحديث عن الشراكة مع الجهات التمويلية انتقلت الوثيقة إلى إجراءات إعداد الخطة وإجراءات ضبط الجودة في الخطة والبرنامج الزمني.   

وقد اشتملت الخطة والبرنامج الزمني لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2014م على ثمان مراحل رئيسية هي:
أولاً: مرحلة التهيئة والتمهيدية والإعداد لتعداد 2014م.
  ثانياً: المرحلة التحضيرية لتعداد 2014م.
  ثالثاً: مرحلة الأعمال الميدانية لتعداد 2014، وتشمل: 1- مرحلة التحزيم. 2- مرحلة الترقيم والحصر. 3- مرحلة العد. 4- المسح البعدي.
رابعاً: (مرحلة معالجة البيانات) تجهيز واستخراج بيانات تعداد 2014م.
  خامساً: مرحلة ترويج ونشر بيانات التعداد (المرحلة الأولى).
  سادساً: تنفيذ مرحلة تحديد التجمعات السكانية والمنشآت الجديدة من نتائج التعداد.
سابعاً: الدراسات المتعمقة من نتائج التعداد ومرحلة التحديث للتجمعات والمنشآت.
  ثامناً: التصفية المالية والحساب الختامي والتقارير التقيمية للتعداد. وبالإضافة إلى ماسبق تضمن هذا الجزء من الوثيقة مصفوفة المهام والاختصاصات للجان العاملة في التعداد وهي: 1- اللجنة العليا. 2- مكتب التعداد. 3- اللجنة الفنية. 4- الفريق الفني. 5- مستشارو مدير التعداد. 6- اللجنة الإشرافية الإعلامية. 7- فريق التنسيق لاجتماعات اللجنة العليا /مكتب التعداد /اللجنة الفنية /المكتب الفني.   كما حددت هذه المصفوفة مهام مدير التعداد ونائبه والمنسق العام، بالإضافة إلى مهام معاونو مدير التعداد وهم: 1- معاون مدير التعداد للأطر والخرائط والعينات. 2- معاون مدير التعداد للتجهيز الآلي والتوثيق. 3- معاون مدير التعداد للتدريب. 4- معاون مدير التعداد للوثائق والتجهيز المكتبي. 5- معاون مدير التعداد للحملة الإعلامية والترويج والنشر. 6- معاون مدير التعداد للمشتغلين والعمليات الميدانية.   

وقد أختتم الجزء الثاني من الوثيقة بتوضيح منهجية إعداد الموزانة التقديرية لتعداد 2014م وإرفاق ملخص شامل لمشروع هذه الموازنة في جداول مبوبة على مستوى السنوات والمراحل وبحسب البنود والأقسام ومصادر التمويل.   

التوصيات: هذا وقد خلص النقاش الذي جرى في هذه الورشة إلى عدد من النتائج والتوصيات وأهمها:

أولاً: يثمن الحاضرون جهود الجهاز في إعداد هذه الوثيقة الشاملة 2012م-2018م لتخطيط التعداد 2014م في مختلف المجالات.
ثانياً: من خلال العرض الإيضاحي الشامل لملخص الوثيقة عبر المشاركون عن إمتنانهم وإبداء ملاحظاتهم والتي سيتم إستيعابها في المراجعة النهائية للوثيقة.
ثالثاً: وافق المشاركون على محتوى الوثيقة بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات الواردة بشأنها ودعمهم للجهاز في تخطيط وتنفيذ التعداد.
  رابعاً: يثمن الحاضرون كلمتي DFID and UNFPA  وبقية المانحين دعمهم للتعداد من خلال إعلانهم بذلك في هذه الورشة.   
خامساً: أقر المجتمعون عقد ورشة لحشد الموارد اللازمة للتعداد من مختلف المصادر بعد إقرار الوثيقة بشكلها النهائي في مجلس الوزراء. -----------------------------

اعداد: احمد محمد عبدالغني
نائب رئيس اللجنة الاعلامية للتعداد          

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع الجهاز المركزي للإحصاء نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
:
ورشة عمل بصنعاء خاصة بتدشين نتائج المسح الوطني لعمالة الأطفال 2010م
:
ورشة عمل إقليمية توصي بالاستفادة من تجارب الدول العربية في كافة تقنيات استخدام الماسح الضوئي في تنفيذ التعداد
:
ورشة عمل بصنعاء حول دور الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في انجاح التعداد
ورشة عمل بصنعاء حول نظام الحسابات القومية في الجمهورية اليمنية
الجهاز المركزي للإحصاء يدشن الدورة التدريبية لاستيفاء بيانات المسح الشامل للأمن الغذائي 2014
جميع الحقوق محفوظة © 2009-2022 الجهاز المركزي للإحصاء
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية